الجمعة، 14 أغسطس 2009

حل المشكلات بطريقة العصف الذهني
ابتكر هذا الأسلوب أليكس أوزبورن عام ( 1938 م ) بقصد تنمية قدرة الأفراد على حل المشكلات بشكل إبداعي من خلال إتاحة الفرصة لهم معاً لتوليد أكبر عدد ممكن من الأفكار – بشكل تلقائي وسريع وحر – التي يمكن بواسطتها حل المشكلة الواحدة ، ومن ثم غربلة الأفكار واختيار الحل المناسب لها ، وكان دافعه لذلك هو عدم رضاه عن الأسلوب التقليدي السائد آنذاك في دراسة المشكلات وهو أسلوب المؤتمر الذي يعده عدد من الخبراء لحل المشكلة ، إذ يدلي كل منهم برأيه في تعاقب أو تناوب مع إتاحة الفرصة لهم للمناقشة في نهاية الجلسة ، وذلك لما كشف عنه هذا الأسلوب التقليدي من قصور في التوصل لحلول ابتكاريه لكثير من المشكلات .
وفيما بعد تم توظيف هذا الأسلوب في تنمية التفكير الإبتكاري لطلاب المدارس ، وللعاملين في مجالات متعددة ومنها الصناعة ، والقانون والدعاية والإعلام والتجارة والتعليم ، وأخيراً تم الأخذ به كأحد أساليب التدريب شائعة الاستخدام في البرامج التدريبية بما فيها برام إعداد المعلم .

ماذا نعنى بأسلوب العصف الذهني ؟
يذخر الأدب التربوي بعديد من المعاني المعطاه لهذا الأسلوب لا يتسع المجال لاستعراضها هنا . إلا أنه يعني في سياق هذا الكتاب ما يلي :
أحد أساليب المناقشة الجماعية التي يشجع بمقتضاه أفراد مجموعة ( 5 – 12 ) فرداً بإشراف رئيس لها على توليد أبر عدد ممكن من الأفكار المتنوعة المتنوعة المبتكرة بشكل عفوي ، تلقائي حر وفي مناخ مفتوح غير نقدي لا يحد من إطلاق هذه الأفكار التي تخص حلولاً لمشكلة معينة مختاره سلفاً ، ون ثم غربلة هذه الأفكار واختيار المناسب منها ، ويتم ذلك عادة خلال جلسة تستغرق الواحدة منها من 15 – 20 دقيقة ( وبمتوسط 30 دقيقة ) ( وبمتوسط 30 دقيقة )

ما خطوات التدريب بأسلوب العصف الذهني ؟

فيما يلي مجموعة من الخطوات التي يمكن من خلالها تطبيق العصف الذهني في البرامج التدريبية :
1=تختار مجموعة التدريب ( وعددها من 5 – 10 أفراد رئيساً أو مقرراً لها يدير الحوار ، ويفضل أن يكون خبيراً بكيفية تطبيق قواعد هذا الأسلوب في التدريب . وبحيث يكون قادراً على خلق الجو المفتوح للحوار وإثارة الأفكار ويتسم بالفكاهه ، وحبذا لو كان خبيراً بالمشكلة موضوع الحوار أي موضوع العصف الذهني ، كما تختار المجموعة أميناً للسر يقوم بتسجيل ما يعرض في الجلسة .
2 = يتولي الرئيس تعريف أسلوب العصف الذهني عند تطبيقه لأول مره لبقية أفراد مجموعة التدريب .
3-يقوم الرئيس بطرح المشكلة وشرح أبعادها على بقية أفراد المجموعة ويمكن أن يستخدم الوسائل التعليمية المتاحة لهذا الغرض ، ويسمح لهم بمناقشة المشكلة بإيجاز للتأكد من استيعابهم لها ، ومن أمثلة هذه المشكلات: كيف تتصرف إذا سألك طالب سؤالاً ولم تكن تعرف إجابة عنه في التو ، والطالب يصر على إحراجك أمام بقية الطلاب ؟ 3- يذكر الرئيس أعضاء المجموعة بالقواعد الأساسية للعصف الذهني التي عليهم الأخذ بها – وقد يكتبها على لوحة تعرض أمام المجموعة – فيقول لهم :أ - تجنبوا نقد أفكار غيركم ولا تسخروا من أية فكرة مهما كانت .ب- أفصحوا عن أفكاركم بحرية وعفوية ودون تردد مهما يكن نوعها أو مستواها أو واقعيتها ما دامت متصلة بالمشكلة موضوع الحوار ج – اطرحوا أكبر كمية ممكنة ن الأفكار . د – قدموا إضافات على أفكار الآخرين بدون نقد لها .
4-يفتح الرئيس الباب لأفراد المجموعة لطرح أفكارهم حول المشكلة ويكتب أمين السر هذه الأفكار على السبورة – أو غيرها من أدوات العرض – أولاً بأول بدون تسجيل أسماء من يطرحها .
5-عند توقف سيل الأفكار يوقف الرئيس الجلسة لمدة دقيقة للتفكير في طرح أفكار جديدة وقراءة الأفكار المطروحة سلفاً ، وتأملها ، ثم يفتح الباب مرة أخرى للأفكار الجديدة للتدقق بحرية وتتم كتابتها أولاً بأول . وفي حالة قلة الأفكار المطروحة فإنه يحاول استثارتهم بعبارات أو كلمات تولد لديهم مزيداً من هذه الأفكار، كما د يقدم هو ما لديه من أفكار .
6-بعدا تنتهي المجموعة من طرح أكبر كمية من الأفكار . يتم تقييم الأفكار بأحدي طريقتين:
أ - التقييم عن طريق الفريق المصغر : وهو يتكون من الرئيس وثلاثة من أفراد المجموعة يتم اختيارهم من قبل المجموعة أو من قبل الرئيس ويتم التقييم في ضوء النقاط التالية :
-إجراء فحص ، أو مراجعة سريعة لقوائم الأفكار ( الحلول ) ، للتأكد من عدم إغفال أي من الأفكار الإبداعية .
-استبعاد الأفكار على أساس المعايير التالية: الجدة ، والأصالة والمنفعة ومنطقية الحل والتكلفة والجدول الزمنى للتنفيذ كما أن هناك معايير خاصة تبعاً لنوع المشكلة.
-استبعاد الأفكار التي لا تساير المعايير السابقة.
-تصنيف الأفكار المتبقية في رزمة من الرزم السابقة، ويطبق عليها نفس المعايير السابقة مرة ثانية حتى يتم الوصول إلي أفضل الأفكار ب- التقييم عن طريق جميع أفراد المجموعة:

يزود كل فرد بقائمة من الأفكار التي تم التوصل إليها عن طريق جلسة العصف الذهني ، ويقوم باختيار( 10 % ) من الأفكار التي يعتبرها أفضل الحلول ثم تسلم إلي قائد الجلسة . وهنا تكون الأفكار التي وقع عليها الاختيار من قبل جميع أفراد المجموعة هي الأفكار المميزه في هذه الحالة كما يمكن استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للتوصل إلي هذه النتيجة ( ترتيب الأفكار المتميزة )

ما مزايا أسلوب العصف الذهني ؟
يوجد العديد من مزايا التي تخص استخدام العصف الذهني في مجال التدريس نشير إلي أهمها بإيجاز :

1 -سهل التطبيق: فلا يحتاج إلي تدريب طويل من قبل مستخدميه في برامج التدريب .

2-اقتصادي: لا يتطلب عادة أكثر من مكان مناسب وسبورة وطباشير وبعض الأوراق والأقلام .3

3 -مسلي ومبهج .

4-ينمى التفكير الإبداعي / الإبتكاري.

5-ينمى عادات التفكير المفيدة .

6-ينمى الثقة بالنفس من خلال طرح الفرد آراءه بحرية دون تخوف من نقد الآخرين لها.

7-ينمى القدرة على التعبير بحرية .

8-يؤدي إلي ظهور أفكار إبداعية لحل المشكلات .


ما محددات أسلوب العصف الذهني ؟
قد يؤخذ على هذا الأسلوب أنه يعتمد على قيام الأفراد بطرح أفكارهم لحل المشكلة بسرعة وعفوية ، ومن ثم فإن ذلك يحدد من فعالية الأفراد للبحث عن حلول أكثر أصالة ( ابتكاريه ) وتميزاً بالتالي تكون الحلول عادية ومتواضعة . تطبيق حل المشكلات بطرق ابداعيةهي عملية من ست مراحل تتبع من أجل حل المشكلات بطرق إبداعية ، فينتج عن هذه الخطوات المتدرجة والمنظمة خطة عمل فعالة في اتخاذ القرار وتقضي مهارة حل المشكلات إبداعيا توظيف استراتيجية العصف الذهبي في كل مرحلة وذلك بغية زيادة احتمال الحصول على أفضل حل لهذه المشكلة ولقد عدلت هذه الطريقة لتوائم مستويات الأطفال بهدف تمكينهم من تطبيقها .

مؤشـــــرات : ===========1-تحديد المشكلة أو الخطأ . 2-تقصى الحقائق والمعلومات : أجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن المشكلة مستخدما : من ؟ ماذا ؟ أين ؟ متى ؟ كيف ؟ 3-اكتشاف المشكلة أو الخلل : حدد المشاكل الفرعية واكتب صياغة المشكلة على النحو : ( ما الطرق التي يمكنني بها أن ... ؟ ) 4-إيجاد الأفكار : اجمع الأفكار لحل المشكلة . 5-اختيار الحل / التقييم : قيم الحلول المتاحة ، وذلك حسب المعايير الموضوعة . 6-قبول الحل : قرر وضع الحل محل التنفيذ من خلال خطة عمل .

نموذج المهارة
تنوى مع زملاء لك التجهيز لحفلة مفاجئة على شرف أحد زملائكم . إلا أن صديقكم هذا يبهتكم بأخبار عن عزمه الذهاب في رحلة مع والدية متزامنة مع نفس اليوم الذي قررتم إقامة الحفلة فيه . كيف ستتصرفون حيال هذا الموقف ؟ •ما الحقائق المهمة التي يمكن تذكرها في هذا الموقف ؟
•حدد المشكلة الرئيسية .
•فكر بطرق لحل المشكلة .
•اختر أفضل خمس أفكار على المفاضلة بين الاحتمالات المختلفة في كل فكرة .
المحكــــات / المعاييـــــرأفضل الأفكار
هل يمكنني القيام به ؟
هل يمكن تنفيذه ؟
معايير أخرى المجموع1 2 3
•قيم كل فكرة على سلم الدرجات 1-5 بحث يحسب الرقم ( 1 ) لأقل الدرجات ويحسب الرقم ( 5 ) كأعلى درجة .
•اجمع درجات كل فكرة .
•أفضل حل هو ---------------------------
ممارسة موجهة
استخدام مثل هذه المواقف :
كيف تتصرف حين :
يلعب أخوك الصغير بأشيائك ويدمرها ؟
تتراكم القمامة في معظم المدرسة ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق