الجمعة، 14 أغسطس 2009

الرحلات المعرفية

Web Quests
تعرف الرحلات المعرفية Web Quests على الويب أو الإبحار الشبكي بأنها أنشطة تربوية تعتمد في المقام الأول على عمليات البحث في الإنترنت بهدف الوصول الصحيح و المباشر للمعلومة بأقل جهد ممكن. وتهدف الرحلات المعرفية Web Quests في الآن ذاته إلى تنمية القدرات الذهنية المختلفة (الفهم، التحليل، التركيب، إلخ) لدى المتعلمين.

أن فكرة مثل فكرة الويب كويست تقدم حلولاً عملية رائدة في إنجاح العملية التعليمية و التعليمية ، و مثل أي حصة مخطط لها بشكل دقيق و مدروس ، الويب كويست الجيدة تعمل على تحويل عملية التعلم إلى عملية ممتعة للتلاميذ. وهذا يقودنا للحديث عن مميزات الويب كويست كوسيلة تعليمية قوية.
لماذا تستخدم الرحلة المعرفية ؟؟؟

تعطي الرحلات المعرفية للطلبة مهمات تتيح استخدام مهارات تفكير عليا في تحصيل المعرفة مثل حل المشكلات والاكتشاف ،كما إنها تحد من تحديد استجابات الطلبة في تحصيل المعرفة و التي تعتبر في التعليم التقليدي محددة مسبقاً، حيث إن الإبداع والتعلم الذاتي المبني على المعرفة المستدامة هو ناتج أساسي للرحلة المعرفية، حيث يستلزم الأمر من الطلبة استخدام التفكير الإبداعي وحل المشكلات للوصول إلى حلول إبداعية مناسبة للقضايا المطروحة.كما أن الرحلة المعرفية وسيلة مميزة حيث تعتمد على توظيف أساليب التدريس الحديثة المبنية على استخدام التكنولوجيا بحيث يصبح الطالب في بؤرة النشاط التعليمي وتخلق تعلم فعال ونشط وأكثر دقة من التعليم التقليدي المعتمد على الحفظ والتذكر

مميزات الرحلة المعرفية WEB QUEST

• تنهج أسلوبا تربويا بنائيا متمحوراً حول نموذج المتعلم الرحال و المستكشف فتمنح الطلبة فرصة الاستكشاف والبحث عن المعلومة.
• تفعل العمل التعاوني بين الطلبة في انجاز المهام في وقت لا تلغي فيه الجهد الفردي.
• تنمي مهارات التعامل مع مصادر المعرفة.
• تستخدم التكنولوجيا كأساس في العملية التعليمية.
• تقدم ضمان حماية للطلبة بحصر البحث بمصادر محددة مسبقاً من قبل المعلم تم دراستها من قبل والتأكد من مناسبتها للأهداف التربوية والتعليمية مما يتيح استخدام آمن للانترنت.
• توفير الوقت والجهد بتوجيه الطلبة وتكثيف جهودهم باتجاه النشاط المحدد.
• تراعي الرحلة المعرفية الفروق الفردية بين الطلبة.
• تطور الرحلة المعرفية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة.
• تنمي مهارات الطالب في تقويم عمله وتقويم زملائه في مجموعته أو المجموعات الأخرى.
• تمنح الطلبة فرصة الاستكشاف والبحث عن المعلومة.

أنواع الرحلات المعرفية :
1- الرحلات المعرفية قصيرة المدى :
يبلغ مداها الزمني حصة واحدة إلى أربع حصص، وغالباً ما يكون الهدف التربوي منها هو الوصول إلى مصادر المعلومات، فهمها واسترجاعها. وعادةً تكون هذه الرحلات المعرفية مقتصرة على مادة واحدة. غالبا ما يستعمل هذا النوع من الرحلات المعرفية مع المبتدئين غير المتمرسين على تقنيات استعمال محركات البحث. وقد يستعمل أيضا كمرحلة أولية للتحضير للويب كويست طويلة المدى.

2- الرحلات المعرفية طويلة المدى :
على العكس من الرحلات المعرفية قصيرة المدى، فإن عمر الرحلات المعرفية طويلة المدى يتراوح بين أسبوع وشهر كامل، وهي تتمحور حول أسئلة تتطلب عمليات ذهنية متقدمة كالتحليل، والتركيب، والتقويم إلخ.
يقدم حصاد الرحلات المعرفية طويلة المدى في شكل عروض شفوية أو في شكل بحث ، أو ورقة عمل .و التحكم في أدوات حاسوبية متقدمة كبرامج العرض مثل باوربوينت، أو برامج معالجة الصور، لغة الترميز HTML.
إن هذه الأنشطة تعطي الرحلات المعرفية أهميتها المتمثلة في الجزء النظري والمعرفي و هو الإجابة على الأسئلة المحورية التي يدور حولها البحث ، وكذلك في الجزء التكنولوجي الذي يتطلب من التلاميذ تنمية مهاراتهم في استخدام برامج العرض وبرامج معالجة الصور والصوت ، وبرامج النشر على الانترنت مثل الفرونت بيج ( FrontPage) وغيرها من برامج معالجة صفحات الويب . وهذا إثراء غني و فعال للتلاميذ من جهة ولإثراء مصادر التعلم من جهة أخرى .

عناصر الرحلة المعرفية WEB QUEST

للرحلة المعرفية WEB QUEST ستة عناصر وهي:

المقدمة:
يتم فيها التمهيد للدرس واعطاء فكرة واضحة عن موضوع الدرس وعناصرهلتهيئة الطالب وتشكيل تصور مسبق لديه عن الدرس.

المهمات:
وهي اساس الرحلة المعرفية يتم فيها توضيح المهام المطلوب من الطالب انجازها في الرحلة المعرفية والتي تمكن الطلبة من تعلم المادة العلمية. ويتطلب تصميمها تحديد الخطوات الذهنية التي سيقوم بها الطالب ليتمكن المعلم من تحديد الأسئلة الاسئلة لمستوى الطلبة من خلال تصنيف بلوم
وهذه المهمات يمكن وصفها كالتالي :

1. صياغة المادة بلغة الطالب (retelling) من خلال الإجابة على أسئلة المعلم.
2. التجميع : وذلك بالبحث وتنقيح في مصادر المعرفة للتوصل إلى النتائج وجمعها لتعرض على شكل منتج نهائي سواء نشرات او لوحات حائط او نشرها على الانترنت بشكل يظهر إبداع الطالب.
3. التحقق والتتبع: وفيها يعتمد الطالب مهارات التحليل والتركيب للمعلومات.
4. مهمات الصحفي: حيث يتقمص الطلبة دور الصحفي من جمع معلومات وصياغتها على شكل مقال او خبر صحفي، يركز الطلبة على دقة المعلومة والحيادية و الشفافية.
5. التصميم: يقوم الطلبة بتصميم نماذج او وسائل مثل البركان او الزلازل.
6. مهمات الإنتاج الإبداعي: يقوم الطلبة بصياغة الموضوع شكل قصة أو كتابة خاطرة شعرية أو رسم لوحة.
1. مهمات الحوار والتفاوض : يقوم الطالب بالتعرف على أفكار الطرف الآخر ومحاورته من اجل الوصول إلى توافق أو إجماع حول بعض القضايا أو المشكلات من اجل حلها. وتكون النتيجة حوار أو نقاش أمام جمهور حقيقي أو تمثيلي.
7. مهارات الخطابة ( الإقناع):يقوم الطلبة بعرض المعلومات باستخدام مهارة الإقناع ويقدم عمله كمناظرة او بحث او شريط فيديو وتقديم الأدلة.
المهمات التحليلية : يقوم الطالب بالبحث عن أوجه التشابه والاختلاف بين الأشياء، البحث عن العلاقة بين السبب والنتيجة بين مجموعة من المتغيرات ومناقشتها.

الإجراءات:
وصف خطوات العمل على الرحلة وصفا تفصيلياً يشمل قواعد العمل واستراتيجيات التدريس والتقويم المتبعة.

المصادر :
تحديد المصادر التعليمية التي تخدم أهداف الرحلة المعرفية ومهامها.

التقييم:
عرض استراتيجيات التقويم وأدواته.

الخاتمة:
عرض الخلاصة ودعم الطلبة وتشجيعهم على استمرارية التعلم في موضوع الرحلة المعرفية.


أهداف الويب كويست :

1- تعتبر الويب كويست نمطاً تربوياً بنائياً بامتياز حيث تتمحور حول نموذج المتعلم الرحال والمستكشف.

2 - تقوم بتشجيع العمل الجماعي ، و تبادل الآراء و الأفكار بين الطلاب ، و ذلك لا يمنع العمل الفردي طبعاً.

3- تعزيز وسيلة التعامل مع مصادر المعلومات بكفاءة و جودة عالية.

4 - تهدف إلى تطوير قدرات الطالب التفكيرية وبناء طالب باحث يستطيع تقييم نفسه، إضافة إلى أن المعلم يمنح التلاميذ فرصة استكشاف المعلومة بأنفسهم و ليس فقط تزويدهم بها.

5- استغلال التقنيات الحديثة، بما فيها شبكة الإنترنت لأهداف تعليمية، و هى بذلك تضع كافة امكانات شبكة الإنترنت كخلفية قوية لهذه الوسيلة التعليمية.

6 - الويب كويست تمنح التلاميذ إمكانية البحث في نقاط محددة بشكل عميق و مدروس و لكن من خلال حدود مختارة من قِبل المعلم.

إن هذا الأمر يساعد كثيراً على عدم تشتت التلاميذ و تكثيف جهودهم في الاتجاه المطلوب للنشاط الذي يقومون به. و هذا يجعل الويب كويست فعّالاً و مثالياً للصفوف التي تحتوي على مستويات ذات تباين حاد في المستوى التفكيري للطلاب.

7- من المميزات الهامة في استخدام الويب كويست كوسيلة تعليمية هو ما تقدمه من استخدام آمن للانترنت أو ما يسمى " comfort level " خلال الأنشطة التعليمية و عملية البحث عن المعلومات .

8- يؤدي الويب كويست إلى إكساب الطلاب مهارة البحث على شبكة الإنترنت بشكل خلاّق ومنتج ( creative researchers ) وهذا يتجاوز مجرد كونهم متصفحين لمواقع الإنترنت.

بمنظور آخر، الويب كويست هو وسيلة تعليمية جديدة تهدف إلى تقديم نظام تعلمي جديد للطلاب و ذلك عن طريق دمج شبكة الويب في العملية التعليمية. و هو كوسيلة تعليمية مرنة يمكن استخدامه في جميع المراحل الدراسية و في كافة المواد و التخصصات .

لمعرفة المزيد عن الرحلات المعرفية :


هناك تعليق واحد:

  1. اعجبني جدا وسوف اوجه طالباتي حتى يتنسى لهن فهم الفكرة بوضوح

    ردحذف