الجمعة، 14 أغسطس 2009

الأهداف التعليمية

الهدف التعليمي: هو التغيير في السلوك الذي يحدث نتيجة التعلم .

الهدف التعليمي :عبارة أو صياغة توضح ما سوف يكون عليه سلوك المتعلم بعد اكتسابه لخبرة تعليمية داخل المدرسة أو خارجها . ( العناني ،2001 )

الهدف التعليمي: هو عبارة مكتوبة تبين بوضوح الرغبة في تغيير متوقع في سلوك المتعلم نتيجة عملية التعلم. ( ميجر ، 1962)



فوائد الأهداف التعليمية :

1- تحديد الأهداف يفيد في اختيار الخبرات المناسبة .
إن تحديد الأهداف يفيدنا في اختيار الخبرات المناسبة للمتعلم والتي تشمل المعلومات والمعارف العلمية وطرق التفكير والمهارات والاتجاهات والعادات والميول والقيم.

2- تحديد الأهداف يفيد في اختيار جوانب النشاط التعليمي :
إن تحديد الأهداف يفيد المعلم في اختيار أوجه النشاط التعليمي المناسبة
التي تمكن المعلم من تزويد المتعلم بالخبرات المفيدة بطريقة مثمرة فعالة

3- تحديد الأهداف يفيد في عملية التقويم :
تحديد الأهداف يساعد المعلم على الوقوف على مواطن القوة والضعف فيما يقوم به من أعمال .
الأهداف السلوكية:

مكونات الأهداف السلوكية:
الهدف السلوكي الجيد هو الذي يجيب عن الأسئلة الآتية:
· ما السلوك أو الأداء المتوقع من المتعلم القيام به بعد عملية التعلم.
· ما الشرط او الظرف الذي يظهر هذا السلوك من خلاله.
· ما مستوى الأداء المقبول الذي يحدد مدى تحقق الهدف المرغوب من خلاله.
تشير هذه الأسئلة إلى مكونات الهدف السلوكي وهي:
1- السلوك أو الأداء الظاهري للمتعلم.
2- شروط الأداء
3- مستوى الأداء المقبول.


تصنيف الأهداف التعليمية

قام علماء النفس والمربيين وخبراء القياس والتقويم بتصنيف الأهداف بأنواعها ومستوياتها المختلفة إلى عدد من الأصناف التي تتناول أبعاد شخصية المتعلم من جوانبها العقلية والمعرفية, والجسمية والحركية العلمية, والروحية الوجدانية الانفعالية، وذلك بغرض توفير فرص النمو المتكامل للمتعلمين .

هناك عدة محاولات لتصنيف الأهداف التعليمية ومن أشهر هذه المحاولات
تصنيف بلوم وزملاءه، فقد قاموا بتصنيف الأهداف إلى ثلاثة مجالات رئيسية في المجال المعرفي والمجال الوجداني والمجال النفس حركي، وكل مجال منها يتدرج من البسيط إلى المركب.
وفيما يأتي عرض لكل واحدة منها
المجال المعرفي:
المستوي الأول: ( المعرفة والتذكر )

يشير هذا المستوى إلى قدرة المتعلم على الملاحظة واسترجاع أو تذكر مادة سبق تعلمها،
فهي تعمل على استرجاع المعلومات (أو استدعاء الحقائق والأسماء، والأمثلة والقواعد، والأحداث والأماكن)، واكتساب المبادئ والأساليب والنظريات .

أمثلة للأفعال السلوكية المستخدمة في هذا المستوى:

يحدد
يصنف
يتعرف على
يذكر
يستدعي
يختار
يسرد
مثال في الحاسب الآلي:
· ُيحدد الطالب أوامر نظام التشغيل dos تحديدا دقيقا .

مثال في اللغة العربية :
· يقرأ الطالب قصيدة نحن الشباب غيبا دون أخطاء.

مثال في التربية الإسلامية:
· يتلو الطالب صورة الصافات من الذاكرة دون أخطاء.

مثال في التربية الاجتماعية:
· ُيعدد الطالب أسماء السدود في الأردن في زمن لا يتجاوز دقيقتين.

مثال في الرياضيات:
· يُعرف الطالب متوازي الإضلاع كما جاء في الكتاب المدرسي المقرر وفي سطرين على الأكثر .
المستوى الثاني: ( الاستيعاب والفهم )
يشير الاستيعاب إلى حالة من الإدراك والفهم ويكون المتعلم فيها على علم بمادة الاتصال وبإمكانه استخدامها في عدة مناسبات أو مواقف دون أن يربطها بمادة أخرى . وينعكس الاستيعاب في المظاهر التالية :

· الترجمة: نوع من الاستيعاب يتمثل في قدرة الطالب على تحويل معلومات معينة بشكل إلى أخر، بحيث تحافظ مادة الاتصال على مضمونها الأصلي، ومن أمثلة ذلك ترجمة لغة أدبية إلى لغات أخرى أو ترجمة الصياغة اللفظية في الرياضيات إلى رموز وبالعكس.
· التفسير: يتضمن القدرة على إعادة الترتيب والتنظيم للأفكار التي وردت في دراسة مادة معينة، وإعطاء وجهة نظر جديدة حولها ، كأن يتعرف الطالب معطيات مسألة والمطلوب منها أو يميز بين الأفكار الرئيسية والفرعية التي تتضمنها .
· التأويل:التجاوز في التفسير إلى مدى أبعد من منطق البيانات المعطاة من أجل التوصل إلى دلالات واستنتاجات متفقة مع الشروط الذي يتضمنها الأصل.

أمثلة للأفعال السلوكية المستخدمة في هذا المستوى:

يعي
يستبصر
يتنبأ
يستدل
يستقرئ
يفسر
يترجم
يعطي أمثلة
يعيد صياغة
يلخص
يعمم
يشرح
يعلل
يناقش

مثال في اللغة العربية :
· يشرح الطالب الأبيات الشعرية شرحاً أدبيا وافياً.
مثال في التربية الإسلامية:
· يعلل الطالب سبب انتصار المسلمين في معركة بدر الكبرى دون إطالة .
مثال في الرياضيات:
· يحول الطالب بدقة العلاقة بين الحجم والكتلة والكثافة إلى علاقة رياضية .

المستوى الثالث: ( التطبيق )
ويتمثل في قدرة الطالب على توظيف المعارف والمعلومات في استعمالات مناسبة وفي حل مسائل جديدة في أوضاع جديدة.

أمثلة للأفعال السلوكية المستخدمة في هذا المستوى:

يطبق
يعرض
يعمل
ينشئ
يقارن
يرتب
يحسب
يحل
يستخدم
يتناول
يجهز
ينتج


مثال في اللغة العربية :
· يقارن الطالب بين الفعل الماضي والمضارع من حيث الزمان والحركة الإعرابية.

مثال في الرياضيات:
· يحسب الطالب مساحة مستطيل مستخدما عملية الضرب.

مثال في التربية الإسلامية:
· يكتب مقالاً عن دور الأمة الإسلامية نحو كتاب الله عز وجل في حدود أربعمائة كلمة.




المستوى الرابع: ( التحليل )
ويتمثل في القدرة على تفكيك مشكلة أو فكرة إلى مكوناتها ، مع فهم العلاقة القائمة بين تلك المكونات .

أمثلة للأفعال السلوكية المستخدمة في هذا المستوى:


يحلل
يفصل
يقسم
يميز
يجزئ
يفرق

مثال في اللغة العربية :
· يميز الطالب بين المبتدأ والخبر ويوظفهما في جمل مفيدة .
مثال في التربية الإسلامية:
· يفرق الطالب بين الحديث الصحيح والحديث الضعيف من حيث السند والمتن.

المستوى الخامس : (التركيب )
يصبح المتعلم قادراً في هذا المستوى على جمع عناصر وأجزاء لبناء نظام متكامل أو وحدة جديدة، فمن معلومات أو عناصر يرتبها ويربط بينها يتوصل إلى تركيب لم يكن موجوداً قبلاً، (أي أن تفكير الطالب هنا ينتقل من إدراك الجزئيات إلى إدراك الكليات)

أمثلة للأفعال السلوكية المستخدمة في هذا المستوى:

يبرهن
يستنتج
يستنبط
يصف
يؤلف
يجمع
يبتكر
يلخص
يحكي
يكتب
يربط بين
يتنبأ

مثال في اللغة العربية :
· يؤلف الطالب قصة متحرياً الأمانة العلمية.


مثال في العلوم :
· أن يستخلص المتعلم خصائص المعادن من دراسته لعدد من المعادن باستخدام التجريب المعملي.

المستوى السادس: ( التقويم )
إصدار أحكام عن قيمة مادة ما أو أسلوب لعرض معين، وذلك بموجب معايير معينة يمكن أن يستخلصها الطالب أو تعطى له.

أمثلة للأفعال السلوكية المستخدمة في هذا المستوى:

يشرح
يبرر
يقدر
يناقش
ينقد
يدعم
يؤيد

مثال في اللغة العربية :
· ينقد الطالب الأفكار التي وردت في النص نقدا أدبياً:


مثال في التاريخ :
· يصدر الطالب حكماً على شخصية تاريخية









المجال الوجداني:
هذا المجال يتضمن خمسة مستويات تبدأ بالوعي بقيم معينة وتنتهي بالقدرة على تكوين فلسفة ناضجة للحياة ( تشكيل الذات )
فيما يلي المستويات الخمس للمجال الوجداني طبقاً لتصنيف كراثول:

1- الاستقبال أو التقبل:
ويعني الحساسية لظاهرة معينة أو مثير معين بحيث تتولد رغبة للاهتمام بالظاهرة أو استقبال المثير، أي يكون الطالب مدركاً للفكرة أو الشيء المعروض، وبهذا يكون راغبا في الاستماع أو الاشتراك في موضوع معين .

أمثلة للأفعال السلوكية المستخدمة في هذا المستوى:

يسأل
يختار
يعطي
يملك
يرغب
يتابع
يجيب
يصف
يستمع
يصغي

أمثلة على هذا المستوى:
· يتابع الطالب شرح المعلم عن الأهداف التربوية .
· أن يبدي التلميذ اهتماماً نحو موضوع التلوث .
· يستمع باهتمام لقصيدة شعرية .
·

2- الاستجابة:
في هذا المستوى يتفاعل الطالب بايجابية مع الظاهرة أو المثير بحثا عن الرضا والارتياح والاستمتاع ( المشاركة الفاعلة )



أمثلة للأفعال السلوكية المستخدمة في هذا المستوى:


يستجيب
يساعد
يناقش
يعاون
يؤدي
يختار
يحاول
يوضح
يشارك
يقترح
يقرأ
يكرر

أمثلة على هذا المستوى:
· يشارك الطالب في الأنشطة الصفية .
· يطيع الطالب المعلم بعدم العبث بالجهاز.


3- التقييم:
يعني تقدير الأشياء أو الظواهر أو السلوك في ضوء الإيمان بقيمة معينة.ويتضمن هذا المستوى: تقبل قيمة معينة، تفضيل قيمة معينة عن قيمة أخرى، الاعتقاد الراسخ بقيمة معينة.

أمثلة للأفعال السلوكية المستخدمة في هذا المستوى:

يقدر
يرغب
يتقبل
يستحسن
يحترم
يثق
يشارك
يعارض
يساهم
يكزن


أمثلة على هذا المستوى:
· يقدر الطالب الأدب الجيد .
· أن يكون الطالب اتجاها إيجابا نحو المدرسة .
· أن يثق المتعلم بقدرة العلم والتكنولوجيا في حل مشكلاتنا .


4-التنظيم القيمي:
يكون المتعلم في هذا المستوى على درجة عالية من النضج، فيقوم بتطوير نظام من القيم يوجه سلوكه بثبات وتناسق مع تلك القيم التي يتقبلها وتصبح جزء من شخصيته.

أمثلة للأفعال السلوكية المستخدمة في هذا المستوى:

يتمسك ب
يعتبر
يجمع بين
يدعم
يعدل
يعتقد في
يدافع عن
يؤمن ب
يضحي في سبيل
ينظم


أمثلة على هذا المستوى:
· أن يدافع الطالب عن الالتزام بالمعد .
· أن يحترم آراء الآخرين في حل مشكلة رياضية أو اجتماعية.
· أن يتقبل الطالب التغذية الراجعة التي يقدمها المعلم

5-التمييز بقيمة أو فئة من القيم .
يصل المتعلم في هذا المستوى الى القمة في عملية تبني القيم ، بحيث تشكل نظرته إلى الكون فيكون فلسفة خاصة بها إلى الحياة .

أمثلة للأفعال السلوكية المستخدمة في هذا المستوى:

يؤثر
يستمع
يؤدي
يقترح
يراجع
يستخدم
يتحقق من
يميز
يعدل


أمثلة على هذا المستوى:
· أن يكون المتعلم فلسفة متناسقة مع الحياة .
· أن يستخدم طريقة موضوعية في حل المشكلات .
المجال النفس حركي :
ويتضمن هذا المجال الأهداف التي تتعلق بالمهارات الحركية الكتابة والرسم ، وتشغيل الآلات مثل الآلة الحاسبة وأجهزة الكمبيوتر، أي أن المجال الحركي يشمل الأهداف التي تؤكد المهارات الحركية .

أمثلة للأفعال السلوكية المستخدمة في هذا المستوى:

يجمع
ينظف
يحفر
يرسم
يزن
يحاكي
يكتب
يقيس
يغلف
يمزج

أمثلة على هذا المستوى:
· أن يقوم الطالب بالكتابة على برنامج معالج النصوص بسرعة 20/ دقيقة
· يرسم الطالب خريطة الوطن العربي بدون أخطاء .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق