قبعات التفكير الست
ترتكز العملية الإبداعية على نمط التفكير عند الإنسان واسلوب تعامله العقلي والفكري ... مع مجريات الأحداث ...وهي ترشدنا إلى كيفية استخدام مهارات التفكير الإبداعي .... و هناك عدة طرق إبداعية للتدريس..ومن هذه الطرق ...
قبعات التفكير الست ...
دعونا نبدأ بالسؤال التالي:متى يمكن أن نستخدم القبعات الست + الزمن؟ والجواب أنها تستخدم عندما نرغب في التفكير في أمر ما مشروع جديد على سبيل المثال، أو تغيير إجراءات عملية ما، أو تطوير جهاز معين ، أو التخطيط لبناء منزل للأسرة أو غيرها من الأعمال التي نريد أن يكون تفكيرنا فيها شموليا وإبداعيا متوازنا في نفس الوقت.
لنبدأ بالحديث عن الفروقات بين الأنماط الستة أو ألوان التفكير الستة:
القبعة البيضاء : كرمز للحقائق الخالصة والمعلومات والرسومات التوضيحية .
القبعة الحمراء : كرمز للتعبير عن العواطف والأحاسيس وأيضا الحدس أو البديهة .
القبعة السوداء : كرمز للبحث عن سلبيات الأمور وتعليل عدم توقع نجاح الاقتراحات المقدمة .
القبعة الصفراء : كرمز للتفاؤل والتفكير البناء والبحث عن الإيجابيات والفرص المتوقعة .
القبعة الخضراء : كرمز للإبداع وتوليد الأفكار الجديدة .
القبعة الزرقاء : كرمز للسيطرة وتنظيم التفكير بهدوء وحكمة
تفكير حسب القبعة التي ترتديها :
وضع العالم (إدوارد بوند) ست قبعات ملونه يرتديها الناس كل حسب تفكيره و سأذكرها مع ذكر ابرز صفاتها :
**التفكير المحايد ــــ يرتدي القبعة البيضاء : ــ يجيب إجابات مباشرة و محددة على الأسئلة . ــ ينصت جيدا , متجرد من العواطف . ــ يهتم بالوقائع و الأرقام و الإحصاءات . ــ يمثل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات أو تلقيها .
**التفكير السلبي ــــ يرتدي القبعة السوداء : ــ التشاؤم و عدم التفاؤل باحتمالات النجاح ــ دائم ينتقد الأداء . ــ يركز على العوائق و التجارب الفاشلة و يكون أسيرها . ــ يستعمل المنطق الصحيح و أحيانا الغير صحيح في انتقاداته .
** التفكير الإيجابي ــــ يرتدي القبعة الصفراء : ــ متفائل و إيجابي و مستعد للتجريب . ــ يركز على احتمالات النجاح و يقلل احتمالات الفشل . ــ لا يستعمل المشاعر و الانفعالات بوضوح بل يستعمل المنطق بصوره إيجابية . ــ يهتم بالفرص المتاحة و يحرص على استغلالها .
** التفكير العاطفي ــــ يرتدي القبعة الحمراء : ــ دائما يظهر أحاسيسه و انفعالاته بسبب و بدون سبب . ــ يهتم بالمشاعر حتى لو لم تدعم بالحقائق و المعلومات . ــ يميل للجانب الإنساني أو العاطفي و آرائه و تفكيره تكون على أساس عاطفي وليس منطقي . ــ قد لا يدري من يرتدي القبعة الحمراء انه يرتديها , لطغيان ميله العاطفي
** التفكير المنضم ــــ يرتدي القبعة الزرقاء ـ يبرمج و يرتب خطواته بشكل دقيق . ــ يتميز بالمسئولية و الإدارة في أغلب الأمور . ــ يتقبل جميع الآراء و يحللها ثم يقتنع بها . ــ يستطيع أن يرى قبعات الآخرين ويحترمهم و يميزهم .
** التفكير الإبداعي ــــ يرتدي القبعة الخضراء : ــ يحرص على كل جديد من أفكار و تجارب و مفاهيم . ــ مستعد للتحمل المخاطر و النتائج المترتبة . ــ دائما يسعى للتطوير و العمل على التغيير . ــ يستعمل و سائل و عبارات إبداعيه مثل ( ماذا لو , هل , كيف , ربما ) . ــ يعطي من الوقت و الجهد للبحث عن الأفكار و البدائل الجديدة .
هذه الصفات لجميع القبعات باختصار مع العلم أن بعض الناس بإمكانهم ارتداء اكثر من قبعة في يوم واحد حسب المواقف التي يتعرضون لها .والدكتور "دوبونو" ولد في مالطا ودرس في أكسفورد، ويعد رائدا فيما يسمى "كيفية التفكير". وقد عمل مستشارا للعديد من الشركات والمؤسسات، ألف 37 كتابا في هذا المجال، لعل أهمها "التفكير الإضافي" وأكثرها شعبية كتاب "فكر بطريقة القبعات الست"!!
وما ساهم في شعبية "القبعات الست" أنها تعلم الناس التفكير بطرق مختلفة وتساعدهم على تقليب الأمور من خلال ست أوجه مختلفة.. فأنت مثلا حين تفكر في أي مشروع لا تحتاج لستة مستشارين حولك، بل يكفي أن تتخيل نفسك لابسا القبعة الصفراء (حيث التحمس للمشروع) ثم الحمراء (للاستعانة بالحدس وفضح الرغبة) ثم القبعة البيضاء (لتحليل المعطيات بحياد) ثم القبعة السوداء (كي تفكر بأسوأ الاحتمالات) ثم الخضراء (لوضع بعض الحلول والمخارج) ثم الصفراء ( لترى إلى أي حد سينجح المشروع).. وفي النهاية ضع كافة القبعات في "بطن" القبعة الزرقاء وضعها فوق رأسك لترى بشمولية وتكامل!
التدريس وفق القبعات الست
إن التدريس وفق القبعات الست هو أحد أشكال ومهارات التفكير 0 حيث يستخدم المعلم القبعات في مختلف مراحل الدرس على النحو التالي :
أ – القبعة البيضاء : ( عرض الحقائق والمعلومات الرئيسية )يقدم المعلم في بداية الدرس : 1- الحقائق الأساسية والأفكار الرئيسية 02- المعلومات والبيانات المتوفرة 0ويمكن استخدام المعلم عدة أساليب في عرض الحقائق مثل :المحاضرة – والمناقشة – الأسئلة والإجابات- الاستقصاء.............الخ فليس هناك طريقة محددة والمهم في استخدام القبعة البيضاء تعريف الطلبة بالحقائق الأساسية 0
وبعد استكمال هذا الحقائق ينتقل المعلم الى القبعة الحمراء، ويقول : ارتدوا الآن قبعتكم الحمراء
0ب- القبعة الحمراء : ( تعبر عن المشاعر ) يعطي المعلم فرصة للطلبة بالتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم نحو موضوعات الدرس ويعبر الطلبة عن مشاعرهم ويتفهمون مشاعر شخصيات الدرس إن وجدت 0وفي هذه المرحلة يسمح للطلبة بفترة قصيرة حرة يبدون فيها مشاعرهم مثل :• أحب هذه الشخصية0 • أكره القرار الذي اتخذ بشأن ...........• أنا مندهش من هذا الموقف............• أشعر بأن خطراً ما سوف يواجه...............وبعد أن يعبر الطلبة عن مشاعرهم لفترة قصيرة من 2 – 4 دقائق ينتقل المعلم الى القبعة الثالثة ويقول :اخلعوا القبعة الحمراء لنلبس الآن القبعة السوداء
0ج- القبعة السوداء : ( نقد الأفكار والقرارات والشخصيات والمواقف ) يعلن المعلم أننا نرتدي القبعة السوداء وبناء على ذلك يطلب من الطلبة تقديم ملاحظات ونقد على الموقف في الدرس ، فيقدمون تعليقات وأحكام سلبية مثل :*هذه الشخصية لا يجوز أن تكون قائدة 0*ارتكبت هذه الشخصية الأخطاء التالية.............*إن القرارات المتخذة كانت دمارا0* سيؤدي هذا الحل إلى المصائب التالية ............*إن العيش في الجبال محفوف بالمخاطر التالية ............وبعد انتهاء النقد ، يعلن المعلم الانتقال إلى القبعة الصفراء
د- القبعة الصفراء ( تعبر عن الإيجابيات والفوائد في الموقف )يعلن المعلم أن القبعة الصفراء تتطلب البحث عن الايجابيات والفوائد فيقدم الطلبة تعليقات إيجابية مثل : • إن الموقف الجيد هو ..............• هذا أفضل قرار يمكن أن يتخذ في مثل هذا الوضع 0• هذه المعركة كانت ضرورية 0• استمع إلى آراء جميع أفراد الأسرة 0وبعد انتهاء هذا الدور يعلن المعلم الانتقال إلى القبعة الخضراء
0هـ - القبعة الخضراء ( مقترحات ، تطوير ، تعديل ، تغير ، إبداع جديد)يعلن المعلم أننا الآن بموجب هذه القبعة نبحث عن أفكار جديدة مقترحات جديدة وتغيرات ضرورية أضافية حذف تعديل فيقدم الطلبة أراهم ومقترحاتهم مثل :• أقترح تشكيل مجلس لإدارة الأسرة0• أقترح أن تكون إدارة الأسرة دورية • أقترح أن يكون حجم الأسرة..........• يمكن إضافة شخصية جديدة لهذا الموقف.............وبعد انتهاء هذا الدور يطلب المعلم ارتداء القبعة الأخيرة
0و- القبعة الزرقاء ( وضع خطط التنفيذ واتخاذ القرارات ) يعلن المعلم أن القبعة الزرقاء هي قبعة التنفيذ ، ويطلب من الطلبة وضع خطط للتنفيذ على ضوء ماتم في القبعات السابقة من معلومات ومشاعر وسلبيات وإيجابيات ومقترحات 0 فيحددون خطوات التنفيذ مثل :• تشكيل لجان للعمل....................0• الاتصال بمؤسسات أخرى...........• جمع الأدوات وتجهيزها .............
لقراءة المزيد وتحميل كتاب مجاني عن القبعات الست :
http://www.3a6fh.com/vb/t14775.html
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق