الجمعة، 14 أغسطس 2009


أولاً: إستراتيجية التعليم من خلال التدريس المباشرEducation strategy through direct teaching
تستخدم هذه الاستراتيجية في الحصص المحكمة البناء التي يعدها ويديرها المعلم.وتعد من أكثر استراتيجيات التدريس استخداماً،ونجد إبــــداء الرغبة والقبول عند المعلمين في استخدام هذه الاستراتيجية وذلك للأسباب التالية:-

تتحكم هذه الطريقة بمجال الانتباه ، خاصة عند وجود قيود زمنية ؛ إذ تقدّم المادّة التعليمية من خلال طرح الأسئلة والعبارات التي تسمح بالحصول على التغذية الراجعة من الطلبة

- توجه استجابة الطلبة المعلمَ ليكيف الدرس حسب الحاجة.

- إن النسبة الأكبر من التعليم،وخاصة في المراحل التعليمية المتقدمة،تتم بالطرق المباشرة:المحاضرة،الإلقاء، العرض و طرح الأسئلة و لهذه الطريقة مزاياها كما أن لها عيوبها.

- يعتبر أسلوب التعليم المباشر مناسباً في المواقف التالية:عندما يريد المعلم أن يعرف طلابه معلومات معينة و يتأكد من أنهم حفظوها و ما زالوا يتذكرونها،فإن الطرق المباشرة أكفؤها و أكثرها اقتصادا.

- الأسلوب المباشر أفضل طريقة لبدء الدرس و العمل على إنهائه. ففي بداية العمل يحتاج المعلم لأن يجمع طلابه و يشرح لهم العمل المطلوب ويثير اهتمامهم به ، كما أنه يحتاج لأن يلم بأطراف الموضوع ويلخّص أهم ما توصّل إليه الطلاب ، فـي نهاية العمل .

- عندما يريد المعلّم أن يعطي تعليمات أو إرشادات أو أمور تنظيمية مثلا ، فإنه من الضروري أن يتأكد بأن كل طالب قد فهم المطلوب ، وأفضل وسيلة لذلك هو الأسلوب المباشر .

- تساعد هذه الاستراتيجية على التخطيط المنظم للدرس بحيث تسير الحصة بشكل سلس وممتع مع ضمان مشاركة عالية من قبل المتعلمين . فالحصص التي يتم تخطيطها بهذا الشكل تمتاز بتجنبها للخمول والركود وكل ما يبعث الملل إلى نفوس المتعلمين حيث يشعرون بزخم الحصة وبأن لديهم دائما ما يقومون به .

- تعدد المواقف التعليمية من خلال استخدام الاستراتيجيات المختلفة في الأسلوب المباشر مثل العمل في الكتاب المدرسي و المناقشة والحوار وطرح الأسئلة..الخ.

- لا تخلو أي حصة من استخدام هذه الاستراتيجية.

- ربط هذه الاستراتيجية مع معظم استراتيجيات التدريس الآخرى. ولكن هل يمكن جذب انتباه الطلاب وإثارة انتباههم إلى ما يتم تدريسه لهم بطرق و أساليب مسلية وجادة في نفس الوقت؟ وهل يمكن أن ننمي في طلابنا حب التعلم والإقبال عليه بأنفسهم رغبة لا رهبة ؟


بإمكانك أخي المعلم .. أختي المعلمة .. (بإذن الله ) أن تحقق كل ذلك من خلال إتباع بعض من هذه الاستراتيجيات ..

والتي يقصد بها رفع مشاركات الطلاب إلى مستويات عالية .. والتي سنعدد بعضاً منها فيما يلي :-

العمل في الكتاب المدرسي Work in textbook

- إدارة الصف Administration row

- المناقشة والحوار Discussion and dialogue

- طرح الأسئلة Questions

- التعزيز Reinforcement

- ربط المواضيع السابقة بالدرس Linking themes previous examines

- استخدام اللوحات Use paintings

- مراجعة المعلومات Audit information

- السبورة والطباشير Blackboard and chalk

- المحاضرة e / Discourse

- عرض توضيحي Demonstration

- ضيف زائر Visiting guest

- حلقة البحث A research

- أوراق عمل Working papers

- الإلقاء Recitation

- التدريبات والتمارين training& exercise

- أنشطة القراءة المباشرة Direct reading activities

- البطاقات الخاطفة Flash cards

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق